مقالات

مأمون أبوشيبة.. اتحاد الفوضى والبطولات الكيري

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

اتحاد الفوضى والبطولات الكيري

 

* ظل اتحاد الكرة الحالي يمارس في السنوات الأخيرة فوضى لا مثيل لها في تاريخ الاتحاد، وقد تمادى لابعد الحدود في عدم الالتزام باللوائح والقوانين وهضم حقوق الكثير من الأندية، كما ظل يتلاعب بضوابط الكاف في تنظيم المنافسات المحلية من دوري وكأس، التي تؤهل للتمثيل الأفريقي.

* وتلاحظ أن نادي الهلال أصبح في السنوات الأخيرة يؤثر تأثيرا كبيرا في قرارات الاتحاد.. أما لجان الاتحاد الديناصورية فهي اصلا يقودها إداريون منحازون للهلال بجانب أندية أخرى مثل حي الوادي وكوبر وأندبة عطبرة.

* يقولون أن رئيس الاتحاد ونائبه مصنفان مريخ.. ولكن في الواقع قادة الاتحاد لا علاقة لهم بالمريخ اطلاقا ولم يسبق أن قدموا للمريخ أي مساعدة كنادي سوداني، بل هم يحرصَون أشد الحرص في عملهم على مستقبلهم الانتخابي، َوربما كان هذا احد أسباب انحيازهم الفاضح للهلال لكسب دعم الهلالاب في الجمعية العمومية للاتحاد، بينما يعتمدون في كسب جانب المريخ على تصنيفهم كمريخاب وبس!!

* من يتابع منابر المريخ في مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام يتأكد له إن هذا الاتحاد سقط تماما في نظر القاعدة المريخية بسبب أنقياده المكشوف خلف قادة الهلال.. ولا يتوقع أن يجد هذا الاتحاد أي دعم مريخي في اي انتخابات حتى إذا دعا الأمر لمساندة المريخ لقائمة زرقاء!!

* من شواهد انحياز الاتحاد للهلال اشباع رغبة الهلال وشرهه الشديد في ضم جيوش اللاعبين الأجانب خلال السنوات الأخيرة فرفعوا له سقف اللاعبين الأجانب إلى عشرة ثم ساعدوه مرة أخرى ليضيف ثلاثة اجانب آخرين بإدعاء إنهم تحت سن 23!! وفوق ذلك سهلوا له ضم خمسة آحرين كمجنسين رغم أنف المادة ( 38-2) من لائحة أوضاع وَانتقالات اللاعبين، ليرتفع عدد الأجانب في كشف الهلال إلى 18 لاعبا بالتمام والكمال!!

* في العام 2024 أعلن الاتحاد قيام دوري النخبة بمشاركة 8 أندية ولكنه فشل فشلا تاما في تنظيم المنافسة بسبب الحرب.. وكان الاتحاد محتارا لأن المشاركات الأفريقية تلزم بتنافس محلي دوري وكأس فقرر أن يقيم منافسة لقيطة بين 4 أندية في تنزانيا تحت مسمى (السوبر) وتقلصت المشاركة إلى 3 أندية، وقد فاز بها الهلال، وفي هذه الأيام قام هلالاب بتصميم رصد لبطولات الممتاز عبر لوغو ناديي القمة.. َوتفاجأ الجميع باحتسابهم مباراتي تنزانيا كبطَولة للدوري الممتاز للعام 2024 للهلال، وعمل إعلام الهلال للترويج بشدة لذلك التصميم، َوَذكروا كذبا إنه صادر من الاتحاد العام!!

* بطولة النخبة العام الفائت التي أقيمت بعطبرة والدامر وبربر لم يشارك فيها فريقا القمة من بدايتها في مرحلة المجموعات نسبة لمشاركتهما الشرفية في الدوري الموريتاني.. فجاءا ليشاركا في المرحلة الأخيرة للدوري، ولأن هذا يخالف لائحة منافسة الدوري الممتاز لذلك كان يفترض أن تكون مشاركة القمة شرفية، وأن أهلي مدني الذي شارك من البداية في مرحلة المجموعات هو البطل القانوني للدوري.. ولكن أهلي مدني لم يطالب بحقه كبطل شارك في المنافسة من بدايتها، لتدون بطولة دوري أخرى غير قانونية للهلال!!

* منافسة كأس السودان العام الفائت تعذر تنظيمها فلطخ الاتحاد العام من راسه قيام منافسة الكأس بمباراة قمة واحدة ببَورتسودان على اساس انها تكملة لمنافسة سابقة في مخالفة لضوابط الكاف التي تشترط قيام منافسة الكأس للعام 2025 لتؤهل للمشاركة في الكونفدرالية.. ولكن الاتحاد العام تعود على خداع الكاف.. ومنحوا الهلال بطولة كاس غير قانونية.

* منافسة كأس السودان التي أقيمت هذا العام بين 4 أندية بطبخة عجيبة من الاتحاد، غير قانونية ومخالفة للائحة منافسة كاس السودان..

* ما حدث من تجاوزات خطيرة من قبل لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين هذا الموسم بالتعدي على قرارات الفيفا مثل حالة تسجيلات نادي الفلاح عطبرة، كفيلة لنسف الموسم بأكمله وإحالة اتحاد الفوضى ولجانه المتعدية إلى لجنة الانضباط بالفيفا..

* أما فوضى حشد الأجانب للهلال كمجنسين رغم أنف المادة (38-2) فهذه هي قضية الساعة التي فجرتها شكوى المريخ، وجعلت لجان الاتحاد تهرب من النظر فيها خوفا وهلعا وجبنا.. والجميع الآن يترقبون مآلات هذا الزلزال الذي وضع الاتحاد العام على المحك ما بين العدالة والنزاهة وبين السقوط في مستنقع الظلم.

أكشن كورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى